أربع رحلات برية ملحمية عبر سلطنة عمان

مسقط – غوتام فيسواناثان

من محافظة ظفار الجنوبية ، التي تتحول إلى اللون الأخضر كل صيف إلى القمم العالية لجبل الأخضر ، الذي يشهد تساقط الثلوج في فصل الشتاء ، إلى مضيق هرمز ورمال الشرقية الذهبية ، كل ركن من أركان سلطنة عمان يحمل كنزًا طبيعيًا ينتظر ليتم استكشافه.

خور نجد ، خصب ، مسندم

ماذا: خور نجد هي واحدة من أكثر الطرق الخلابة في سلطنة عمان وتطل على المضايق البحرية التي اكسبت مسندم لقب «نرويج العرب». سافر عبر الطرق الجبلية الملتوية والمنعطفة واستكشف قممها الصخرية والتضاريس الوعرة في محافظة عمان الواقعة في الشمال ، التي ربما تتسم منظرها الطبيعية بالحدة ، لكنها مذهلة بشكل يأخذ الأنفاس.

لماذا: المناظر الطبيعية التي تراها في مسندم ليست مثل أي شيء آخر موجود في بقية عمان. هذه منطقة جبلية في الغالب ، حيث تم بناء المستوطنات أينما تم العثور على القليل من الأراضي المسطحة. إن الوقوف على قمة هذه الجبال وفي وجودها يجعلنا في بعض الأحيان نقدر اتساع الطبيعة.
المكان: تقع خور نجد ، وهي جزء من ولاية خصب ، على بعد حوالي 22 كم من العاصمة الإقليمية ، وبمجرد صعودك إلى السيارة ، تبدأ رحلة لا تنسى. وتقع ولاية خصب على بعد 550 كم من العاصمة العمانية مسقط ، ويمكن الوصول إليها عن طريق البر والجو والبحر.


تدير شركة العبارات الوطنية خدمات العبارات السريعة المنتظمة من ولاية شناص الحدودية بالبر العماني. إن المسافرين إلى خصب أكثر من مرحب بهم لاستقبال سياراتهم على متن العبارة. يقوم الطيران العماني برحلات منتظمة من وإلى خصب بشكل يومي تقريبًا. تنطوي القيادة إلى خصب على السفر عبر الإمارات العربية المتحدة.
الزمان: مثل بقية سلطنة عمان ، من الأفضل زيارة مسندم خلال الأشهر من سبتمبر إلى أبريل ، عندما يكون الطقس لطيفًا للغاية ، وتنخفض درجات الحرارة إلى العشرينات في النهار وحتى أقل في الليل. تشهد مسندم تساقطًا للثلوج من حين لآخر ، بالإضافة إلى عواصف رعدية ، لذا لا ينصح بالرحلات الطويلة في المحافظة خلال هذا الوقت.
تحذير: تم بناء الطريق في خور نجد حول جبل ، ويضم الكثير من المنحنيات والمنعطفات الحادة المفاجئة التي قد لا يكون من السهل تجنبها على السائقين عديمي الخبرة. بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر محرك الدفع الرباعي أكثر ملاءمة للتنقل في هذه الطرق المرتفعة التي تم إنشاؤها على أرض وعرة.

إتين ، صلالة ، ظفار

ماذا: اتين يعد سهل يطل على عاصمة جنوب محافظة ظفار ، ويمكن من خلاله مشاهدة مناظر بانورامية رائعة لصلالة والمناطق المحيطة بها ، مما يتيح لك رؤية مشهد لا مثيل له من الجمال الطبيعي لظفار وبحر العرب من وراءها.

لماذا: يبدو الأمر كما لو أن كل محافظة في سلطنة عمان لديها مشهد فريد من نوعه. منطقة ظفار هي موطن لموسم الخريف ، الذي يمتد من يونيو إلى أغسطس. خلال هذه الفترة ، بينما تواجه بقية دول الشرق الأوسط درجات حرارة شديدة الارتفاع ، تتلقى صلالة وباقي ظفار أمطارًا متواصلة تقريبًا ، وتحول المناظر الطبيعية ذات اللون البني إلى الأخضر المورق والنابض بالحياة.
المكان: يقع سهل اتين في فوق صلالة ويقال إنها المكان الأخير