مازيراتي ليفانتي GTS .. سيارة رياضية خارقة

مسقط – خالد عرابي

تجمع سيارة مازيراتي ليفانتي GTS بين القوة والفخامة، مما يجعل منها سيارة متعددة الاستخدامات فريدة من نوعها، رائدة في فئتها ، فمن حيث القوة تأتي السيارة بمحرك V8 بقوة 550 حصان ومن حيث الأداء والتحكم على الطريق تتميز السيارة بجيناتها الرياضية ، ومن حيث الفخامة فعلاوة على الشكل العام المميز والألوان المبهجة تأتي السيارة من الداخل بأثاث وثير فخم و راقي ومقصورة داخلية حصرية مكسوة ومزودة بنتجيد كامل من الجلود الفاخرة، فضلاً عن الدواسات الرياضية ونظام صوت هارمن كاردون بـ 14 مكبر للصوت. وتم تطوير واجهة الاستخدام بشكل إضافي لتشمل رسومات عرض محدثة ونظام تعديل مناخ مطور لسهولة أكبر في الاستعمال، مما جعلها من فئة السيارات الفاخرة، رغم أن سعرها يعد معقولا قياسا على ما تملكه السيارة من إمكانيات.


مؤخرا قدت السيارة وكان لي تجربة قيادتها فكان أبرز الملاحظات الأولية عليها أن السيارة تتمتع بتوازن عالي جدا، حيث نستطيع أن نقول فرضا أن السيارة تقود نفسها فالثبات والتوازن العاليين بها على الطريق يجعلان من يقودها يشعر و كأنه لا يحتاج إلى وضع يده على المقود طول الوقت وما لم يحتاج إلى الانحراف جهة اليمين أو اليسار، أو عند الانتقال من حارة إلى أخرى وعند الانعطافات.. أيضا نلاحظ أن السيارة تمتلك محركا جبارا بثمانية أسطوانات وتوربو مزدوج مع هيكل معدل بدقة، وبذلك جاءت هذه النسخة من «ليفانتي» قوية إذ أن المحرك V8 توربو مزدوج، هو المحرك الذي كان مقصورا على طراز «كواتروبورتيه» GTS الرائد من مازيراتي وحتى وقت قريب. وقد تم تجهيز نسخة GTS من ليفانتي بأحد أقوى المحركات على الإطلاق على مستوى سيارات مازيراتي. ويستطيع محرك V8 سعة 3.8 لتر بتوربو مزدوج أن يولد قوة 550 حصان ، وهو ما كان له عظيم الأثر على انطلاقة السيارة إذ أن انطلاق ليفانتي GTS من صفر إلى 100 كلم في الساعة يستغرق فقط 4.2 ثواني ، في حين تبلغ سرعتها القصوى 292 كلم في الساعة. ولذلك فقد قال عنها البعض بأنها كسيارة بهذه المواصفات والقوة والأرقام يمكن أن تصنف على أنها سيارة رياضية حديثة خارقة متنكرة في هيئة سيارة دفع رباعي راقية.
ويلاحظ على السيارة كذلك أن تصميمها البارز سجل مستويات جديدة من حيث الطابع الرياضي في نسخة GTS. وركزت إعادة التصميم الأنيقة بشكل رئيسي على المحيط السفلي من الواجهة الأمامية والمصد الخلفي، مما أضفى عليها مظهرا رياضيا . كما تم دمج نظام التحكم المتكامل بالسيارة IVC لتحقيق قيادة مذهلة وأفضل أداء ومتعة قيادة حقيقية .



ثماني سرعات
وتتميز السيارة أيضا بنمط انتقال سرعات أكثر سهولة ومسافة تحريك أقصر وأداء وظيفي محسن، ويتحكم بناقل السرعات ZF الأوتوماتيكي ذي الثماني سرعات. ويمكن للسائق اختيار استخدام علبة التروس إما في الإعداد الاوتوماتيكي RND أو الإعداد اليدوي ببساطة عن طريق تحويل المقبض من اليمين إلى اليسار. ونتيجة لذلك، تم التخلص من زر M على الكونسول المركزي، حتى يتسنى اختيار إعداد Sport وضبط نظام تخميد Skyhook عند الوضعية الرياضية بشكل منفصل. ويعمل زر P الجديد على مقبض التروس على ضبط نظام نقل الحركة في وضعية الركن. وكما جميع نسخ ليفانتي، تأتي نسخة GTS مجهزة ضمن المواصفات القياسية بترس تفاضلي ميكانيكي مانع للانزلاق (LSD) على المحور الخلفي والذي يضمن مستوى السحب الأمثل في جميع ظروف القيادة. .وتم دمج نظام مازيراتي للتحكم المتكامل بالمركبة IVC في نظام التحكم