البنك المركزي يعتمد تطبيق “ثواني”

مسقط -7
أعلن البنك المركزي العماني عن إصدار أول ترخيص للجهات المالية غير المصرفية (شركات التقنيات المالية) لصالح شركة ثواني للتقنيات، وذلك لاستيفائها للشروط، ومطابقتها للتشريعات والقوانين المعمول بها في السلطنة. وقد جاءت هذه الخطوة بهدف تمكين المؤسسات العاملة في قطاع التكنومالية من مزاولة أنشطتها وتوسيع نطاق عملها بكل سهولة ويسر، عبر الاستفادة من تجارب عالمية وإقليمية ناجحة في هذا القطاع.

وتعليقاً على ذلك، قال الرئيس التنفيذي لشركة ثواني للتقنيات المهندس ماجد العامري: “تسعى ثواني لتعزيز مفهوم الابتكار في المشاريع والحلول التي تقدمها للتجار والمستفيدين من خدماتها. ويُعد هذا الترخيص خطوة مهمة في مسيرة الشركة العملية، متيحاً الفرصة أمامنا لتوسيع نطاق أعمالنا وتطوير أنشطتنا في بيئة داعمة للابتكار والإبداع، فضلاً عن إطلاق منتجات وخدمات جديدة قيّمة. ونحن نقدر ثقة إدارة البنك المركزي في منحنا هذا الترخيص للانطلاق لأفق أوسع، كما أن الفريق في ثواني على اطلاع على ما يدور في مجتمعات التقنيات المالية حول العالم من تحديثات و ابتكارات من شأنها تسهيل التعاملات المالية ودعم الثورة التي تشهدها أنظمة المدفوعات الحديثة .”

هذا، وقد أطلق البنك المركزي العُماني في عام 2017 نظام مقاصة الدفع عبر الهاتف النقال، وذلك في إطار تهيئة السوق للشركات العاملة في قطاع التقنيات المالية، وتمكين الشركات المستفيدة من القيام بعمليات الدفع وتحويل الأموال بكل سهولة وأريحية عبر الهاتف النقال. وفي عام 2018، تم إصدار قانون نظم المدفوعات الوطنية بهدف تعزيز الإطار القانوني لنظم المدفوعات، ومواكبة التطور السريع في مجال نظم المدفوعات، بما يتماشى مع جهود البنك المركزي العُماني لتقديم جميع خدمات الدفع بطريقة آمنة وفعالة.


وفي ظل التنافس الذي يشهده مجال الابتكار في قطاع المدفوعات على الصعيد المحلي والعالمي، ومع تزايد الطلب على خدمات الدفع الإلكتروني بسبب انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19)، يواصل فريق عمل منصة ثواني الرقمية إطلاق منتجات وخيارات غير مسبوقة، من أجل تمكين التباعد الاجتماعي، ومنح الزبائن طرق أكثر أمانًا وأريحية عند الدفع وتحصيل المدفوعات لدى المستفيدين من خدماتهم.


جديرٌ بالذكر أن شركة ثواني للتقنيات هي شركة عمانية متخصصة في توفير حلول الدفع الذكية، ومرخصة من البنك المركزي العماني، وحاصلة على شهادة عالمية في أمن البطاقات. ومنذ تأسيسها في عام 2016، وتواصل الشركة توفير حلول دفع مبتكرة مبنية على علم التكنولوجيا المالية، لتسهيل عملية الدفع وتحسين تجارب المستفيدين وجعلها أكثر أماناً وسرعة. وإلى جانب نظام المدفوعات الأساسي، توجهت ثواني لتقديم حلول دفع ذكية عبر أنظمة مدفوعات تتناسب مع احتياجات المؤسسات لتمكنها من التغلب على التحديات التي تواجهها. وتضم قاعدة عملائها المستفيدين من خدماتها شركة نفط عمان لخدمات التسويق، وشركة حيا للمياه. كما وتقدم الشركة عبر منصتها خدمات دفع الفواتير، وتعبئة الرصيد، ودفع الرسوم الدراسية، والتأمينات الاجتماعية.